مراحل التصنيع

مراحل التصنيع
يمرّ تصنيع السجائر في الريجي بالمراحل الإنتاجية التالية

1. معالجة التبغ

يتم تحضير التبغ ومعالجته وفرمه على ثلاث مراحل

1. يُفرز التبغ المستورد بحسب النوعية ومن ثم يُفرم ويوضّب على خط الإنتاج. يتم تغذية أسطوانة عازلة بالتبغ حيث يُمزج مع البخار والماء بكمياتٍ يحددها نظام المراقبة. هذا النظام الحديث مصمم لتحديد نسبة رطوبة ثابتة لأروراق التبغ من أجل تحميتها على حرارة 55 درجة مئوية مما يساعد على فتح الخلايا وجعلها مستعدة لاستقبال المواد التنكيهية والمطرّية.

2. ثم يتم إدخال الأوراق الجافة عبر نظام مؤتمت يقوم بوزنها ورشّ السجائر بالمواد التنكيهية والمطرّية. بعدئذٍ تُخزن الأوراق لمدة لا تقل عن ست ساعات من أجل الحصول على النكهة المتجانسة. في أنثاء هذه العملية تحافظ المضخات والأنظمة الخاصة على رطوبة التبغ بنسبة 22%.

3. ثم يتم فرم التبغ المخلوط بواسطة ألات متخصصة تنتج التبغ المفروم ذي الحجم 0,77 مم ورطوبة لا تتعدى 19%. يصار بعدئذٍ إلى نقل التبغ المفروم إلى أسطوانة التجفيف حيث يتم تقليص الرطوبة إلى 13% بواسطة الأنظمة الكهروميكانيكية التي تعدّل كميات البخار والهواء الرطب وفق زيادات محددة. عند الخروج من أسطوانة التجفيف يصار إلى تبريد التبغ المفروم على مسلك يزن التبغ و، بالموازاة مع خط تغذية أوتوماتيكي، يضمن حُسن خلط التبغ. بمجرد خلط التبغ يُصار إلى تخزينه في مستودعات قبل الإنتقال إلى مرحلة التعليب.

2. اللف
تسحب بكرة خطًا من ورق السجائر طوله 6.000 متر سبق وضع خط من التبغ عليه. يلف الورق حول التبغ ليشكّل لفافة. عندئذٍ تقص اللفافة إلى أقسام أصغر بسرعة عالية. من ثم يدخل فلتر كبير عند الأطراف قبل أن يُصار إلى قطع اللفافة إلى قطعتين. يتم بعد ذلك ربط الفلاتر بالورق ويصار إلى وصلها بجسم السيجارة أما الورق والأجزاء فتقطع إلى نصفين، مما يُنتج سيجارتين مفلترتين. كل سيجارة تخضع للفحص الإلكتروني ثلاث مرات في خلال عملية الإنتاج من أجل ضمان جودة اللف.

يمكن لهذه العملية العالية الدقة أن تنتج حتى 12.000 سيجارة في الدقيقة.

3. التعليب والتحضير للتوزيع
تقسم السجائر إلى مجموعات من 20 سيجارة قبل التعليب في ورقٍ خاصٍ يضمن نضارتها. عندئذٍ تعلّب السجائر في علبٍ موسومةٍ تلف بدورها داخل طبق بلاستيكية وقائية في ضمانةٍ إضافيةٍ للنضارة والرائحة. توضع العلب الجاهزة داخل صناديق كرتونية وترتب على شكل رزمٍ جاهزة للشحن إلى الأسواق عن طريق مدراء البيع المتخصصين.

عملية الرزم سريعة للغاية وينتج عنها 420 رزمة في الدقيقية.

بإمكانكم مشاهدة عملية التصنيع عبر الفيديو هنا.



التنمية المستدامة
كل ما تحتاج لمعرفته حول التاريخ، والمساهمة الاقتصادية، وتزايد، والآثار الصحية وقوانين التبغ
هل أنت من المزارعين
تعلم كيفية الحصول على إذن المزارع، ومواعيد إعلان والترقيم ومتى وأين يمكنك تقديم المحاصيل الخاصة بك وأكثر من ذلك.
منشر صور