مراحل جنى محصول تبغ سعدى 6

مراحل جنى محصول تبغ سعدى 6
1. قطاف التبغ

أفضل وقتٍ لقطاف التبغ هو الصباح الباكر قبل شروق الشمس. ففي هذا الوقت تحتوي الأوراق على أعلى كمية ممكنة من السكر وأقل كمية ممكنة من النشاء، وهو الأمر الذي يحسّن النوعية. مراحل القطاف هي التالية:
- نزع الأوراق الموجودة في أسفل الشتلة وتلفها. هذه العملية تضاعف نسب نمو الأوراق الأخرى وبالتالي مضاعفة الوزن.
- قطف الأوراق الناضجة تمامًا. يجب أن يكون الجزء الأمامي وطرفا الأوراق جافة بعض الشيئ ومائلة إلى الاصفرار.
- يجب أن تتم عملية القطاف قبل بزوغ الشمس، وكذلك عند غروبها. لا يجب أبدًا أن يكون القطاف في ساعات النهار لأن الأوراق تلتصق ببعضها البعض وتفقد جودتها. التبغ نبتة حساسة ولا يمكن قطف أكثر من ثلاث أو أربع ورقات في القطفة الواحدة.
- يمكن أيضًا قطاف الورقات الأخرى الناضجة.
يتم وضع الأوراق المقطوفة في صناديق خشبية أو في حاويات كبيرة مع ملاحظة تغطيتها حفاظًا على سلامة الأوراق وتجنبًا للتمزّق أو التكسّر.

2. الشك

تشكّ الأوراق وفقًا للحجم ومستوى النضوج باستخدام خيطان المصيص. تُصف الأوراق على الخيط الواحد وجهًا لوجه تسهيلاً للتهوئة وتخلصًا من الرطوبة وتجنبًا الاسوداد.

3. التصفير

التصفير هي العملية التي تتم في أثنائها جميع التغيرات الكيماوية داخل الأوراق. عادةً ما تتم هذه العملية في أماكن مظلمة، لأن الضوء يؤخّر التخلص من الكلوروفيل. ويتم التصفير من خلال تعليق الأوراق المشكوكة على قضبان خشبية داخل غرفة خاصة تتراوح درجة الحرارة فيها بين 16 و32 درجة مئوية ونسبة الرطوبة 85%. يتم المحافظحة على رطوبة المكان من خلال رش الماء على الأوراق والأرض لمدة من 3 إلى 6 أيام. في أثناء هذه العملية تتحول الأوراق من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر.

4. التجفيف


ما إن تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر، تبدأ عملية التجفيف. تعلق الأوراق على قضبان خشبية في الهواء الطلق إلى أن تتحول إلى اللون البني الفاتح. تعلق الأوراق على ارتفاع 50 سنتم عن الأرض و20 سنتم عن بعضها البعض. في أثناء التجفيف بين الحين والآخر ترشّ الأوراق والأرض بالماء كي يدكن لونها. تدوم العملية في شهري تموز وآب مدةً ما بين 37 إلى 40 يومًا، أما في شهري أيلول وتشرين الأول فتحتاج ما بين 48 إلى 50 يومًا.

5. التبسيط


يبدأ التبسيط بعد أن تكون الأوراق قد جفّت وتتم العملية على ألواحٍ خشبيةٍ.

6. التضنيك

قبل التوضيب يتم تكديس الأوراق المنبسطة والمفتوحة في صفوفٍ. تُعرف كل رزمة باسم "الكرسي" وهي عبارة عن نُضدٍ أجوف لا يتعدى ارتفاعه 50 سنتم يستخدم تجنبًا الضغط على الأوراق مما قد يؤدي إلى التعفن.

7. الرزم

تزوّد الريجي المزارعين بالصناديق الخشبية المعيارية. توضّب أوراق التبغ أو التنباك بحسب نوعها مع تجنب الضعط المبالغ تفاديًا للتعفن. تترك الأوراق رطبة بعضة الشيئ تجنبًا للتكسّر، بينما يسمح الرزم الرخو بالتهوئة المناسبة.

8. خفظ محاصيل التبغ لدى المزارعين

تخفظ صناديق التبغ في غرفٍ جافة مع مراعاة مراقبة درجات الحرارة والتهوئة عن كثب.
التنمية المستدامة
كل ما تحتاج لمعرفته حول التاريخ، والمساهمة الاقتصادية، وتزايد، والآثار الصحية وقوانين التبغ
هل أنت من المزارعين
تعلم كيفية الحصول على إذن المزارع، ومواعيد إعلان والترقيم ومتى وأين يمكنك تقديم المحاصيل الخاصة بك وأكثر من ذلك.
منشر صور